Type of hosting from Finjanhost
أنواع استضافات الوب
أكتوبر 2, 2019

ما هي استضافة VPS؟

ما هي استضافة VPS؟

ما هي استضافة VPS؟

بالنسبة للشركات المتنامية التي تحتاج إلى ميزات استضافة أكثر من الاستضافة المشتركة، ولكنها غير جاهزة للاستضافة المخصصة على خادم خاص.

توفر استضافة VPS الحل الأفضل لهم حيث المرونة وقابلية التوسّع بالإضافة لكونها أكثر أمانًا من الاستضافة المشتركة وتقدم للمستخدمين تجربة العمل على خادم خاص.

كيف تعمل خدمة استضافة VPS؟

تجمع استضافة VPS بين ميزات الاستضافة المشتركة والمخصصة، وهي مناسبة للذين تجاوزت مواقعهم موارد الاستضافة المشتركة. تستخدم هذه الخدمة شكلاً من أشكال التكنولوجيا الافتراضية وتسمى hypervisor حيث يتم تقسيم خادم واحد إلى عدة خوادم افتراضية، ولكل منها نظام تشغيل وبنية تحتية خاصة به.

على الرغم من أن كل موقع من مواقع VPS على الخادم يعمل بشكل منفصل عن الآخر، إلا أنه له الموارد الخاصة به على الخادم، والتي يتم توزيعها بين جميع المواقع التي تستخدم ذلك الخادم.

يمكن استخدام VPS لاستضافة موقع واحد أو لاستضافة عدة مواقع لمستخدم واحد. وهي استراتيجية يمكن استخدامها من قبل شركات الاستضافة الناشئة لاستضافة عدة مواقع.
وبالرغم من أن لكل VPS موارده الخاصة إلا أنه في النهاية له موارد محددة على الخادم المخصص.

وبهذه الطريقة، تتيح استضافة VPS (الخادم الخاص الافتراضي) للمستخدمين تكوين وإدارة المواقع بشكل مستقل، كما هو الحال مع الخادم المخصص، ولكن بتكلفة أقل بكثير.

في بيئة استضافة VPS، يمكن للمستخدمين الاستمتاع بالتحكم الكامل في جميع ميزات ووظائف الموقع تقريبًا، مع أداء أفضل من الاستضافة المشتركة.

بالنسبة للعديد من الشركات، قد تحتوي خدمات استضافة VPS على جميع الميزات اللازمة لاستيعاب تطور الشركة، دون الحاجة إلى “الترقية” إلى الاستضافة المخصصة على الإطلاق.

ما هي آلية التحكم وتخصيص الموارد في VPS؟

في الاستضافة المشتركة، يكون التحكم في الخصائص والإعدادات الخاصة بالموقع محدود نسبياً. حيث يتم ضبط الخصائص والإعدادات من قبل مزود الاستضافة،
وعادة لا يتم منح المستخدمين الصلاحيات اللازمة (صلاحيات المستخدم الجذر root) لتحكم في آليات ظهور الموقع ووظائفه.

كما هو الحال في جميع خدمات الاستضافة الأخرى، يكون موفر استضافة VPS مسؤولاً عن صيانة الخادم الفعلي، وكذلك عن ترقية برنامج الخادم وإدارة الموارد الأساسية للذاكرة وعرض النطاق الترددي والمعالج. إلا أنه يمكن للمستخدمين التحكم في جميع الجوانب الأخرى لتكوين وإدارة مواقعهم.

في استضافة VPS، يتمتع المستخدمون بحق الوصول الكامل إلى نظام تشغيل، بما في ذلك الوصول غير المقيد إلى root وأذونات المسؤول. يتيح ذلك لأصحاب المواقع من ذوي الخبرة في تطوير وتصميم مواقع الويب كما يريدون، مع القدرة على تكوين البنية التحتية للموقع وتثبيت أي برامج أو تطبيقات ذات صلة بعمليات الموقع.
قد يشمل ذلك تثبيت برمجيات لزيداة الأمان أو بوابات الدفع أو التطبيقات لحماية معلومات المستهلك.

أما بالنسبة لأولئك الذين لا يتمتعون بهذا المستوى من الخبرة الفنية، يقدم مزودو خدمة استضافة VPS عادة الدعم والمساعدة لإنشاء وصيانة المواقع على الخادم الافتراضي.

هل استضافة VPS تحسن أداء الموقع؟

يمكن أن تتأثر المواقع في الاستضافة المشتركة بالمشكلات التي تحدث في المواقع المجاورة على الخادم. فمن الممكن أن تسبب زيادة عدد الزيارات الكبير على أحد المواقع أو الاختراق لأحد المواقع أو غيرها من الأمور إلى تباطئ سرعة الموقع أو حتى توقفه عن العمل  بسبب الضغط المفاجئ على موارد الخادم المشترك الموزعة بين مئات أو آلاف المواقع.

في حين تعمل استضافة VPS على تحسين أداء الموقع لأنه يقلل من مخاطر حدوث مثل هذه المشاكل، على الرغم من أنه لا يلغيها تمامًا. نظراً لأن كل موقع VPS معزول عن المواقع الأخرى على الخادم، فيواجه المستخدمون احتمالاً أقلاً من أن يحدث ضغط كبير على الخادم بسبب المواقع المجاورة. ولكن لا يزال مستخدمو VPS يتشاركون خادمًا واحدًا، حتى لو كان يستضيف مواقع أقل من خادم الاستضافات المشتركة. وهذا يعني أن لكل حساب VPS تخصيص في موارد الخادم الإجمالية، تماماً كما في بيئة الاستضافة المشتركة. وبالطريقة نفسها، عندما يحدث ضغط زيارات في موقع آخر على خادم VPS أكثر من الموراد المشتركة المخصصة، يمكن أن يؤثر ذلك على أداء المواقع الأخرى من حوله.

هل استضافة VPS أكثر أماناً؟

يمكن أن تكون استضافة VPS أكثر أماناً بكثير من الاستضافة المشتركة، وذلك بفضل التقسيم الافتراضي الذي يبقي المواقع منفصلة عن بعضها. كما أنه يتمتع بالقدرة على تثبيت أي نوع من ميزات الأمان ذات الصلة باحتياجات الموقع المحددة.

يتحمل مزودو خدمة استضافة VPS مسؤولية تثبيت أدوات الأمان الأساسية للخادم وصيانتها، مما يوفر الحماية ضد مجموعة واسعة من الهجمات والأخطار.
ونظرًا لأن المواقع الموجودة على هذه الخوادم تحافظ على انفصالها، يقل خطر الإصابة بالبرامج الضارة أو الفيروسات من المواقع المجاورة.
ويستطيع المستخدمون أيضًا تثبيت أي نوع من تطبيقات الأمان والمراقبة التي يحتاجون إليها داخل الموقع مباشرةً بما يناسب احتياجاتهم.

ولمزيد من الأمان الإضافي، عندما تختار FinjanHost كشركة استضافة لموقعك، فإننا نقوم بتقديم عروض لشهادات الحماية SSL حسب احتياجات موقعك.

هل يمكن ترقية استضافة VPS؟

بالنسبة للمستخدمين الذين يبحثون عن مساحة أكبر، يوفر VPS مساحة أعلى مع قابلية الترقية التي تتجاوز نطاق الاستضافة المشتركة كما يكون عدد المستخدمين الذين يتشاركون موارد خادم VPS أقل.

وعادة ما تكون الموارد أوسع  معرض حزمة البيانات والذاكرة والمعالج، ولكن  مع ذلك في بعض الأحيام قد يحتاج الموقع الذي يواجه نمواً سريعاً وزيادة كبيرة في الزيارات إلى ترقية إلى مستوى خدمة آخر أو العثور على حل استضافة آخر، مثل مضيف VPS مع تخصيصات أكبر أو حتى استضافة مخدم خاص .

هل يعتبر VPS حل اقتصادي للشركات المتنامية؟

توفر خطط استضافة VPS بديلاً اقتصادياً للاستضافة للشركات الصغيرة والمتنامية. مع خطط VPS التي يمكن أن تنافس المستويات الأعلى من باقات الاستضافة المشتركة،
تقدم VPS العديد من مزايا خدمات الاستضافة المخصصة عالية السعر. ضمن بيئة استضافة VPS، يمكن للمستخدمين أيضًا الاختيار من بين مجموعة متنوعة من الخطط المتدرجة مع خيارات متنوعة تتراوح من الخدمات غير المدارة بالكامل إلى الخدمات المدارة التي تتعامل مع معظم جوانب إعداد الموقع والصيانة اليومية. كما يمكن ترقية استضافة VPS حسب الحاجة، وبمعدلات شهرية يمكن التنبؤ بها.

استضافة VPS ليست للجميع. ولكن هذا الحل يجمع بين الميزات الأساسية للاستضافة المشتركة منخفضة التكلفة مع الخصوصية والتحكم في استضافة الخوادم المخصصة المتقدمة لتناسب أي نشاط تجاري صغير يتطور مع مرور الوقت.

ولمعرفة أنواع الاستضافات المختلفة وأي نوع من الاستضافات هي الأفضل لموقعك يمكنكم الاطلاع على أنواع استضافات الويب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *