Under Review
ما هي استضافة المواقع؟
أكتوبر 2, 2019
Under Review
إنشاء متجر إلكتروني باستخدام الووردبرس
أكتوبر 2, 2019

ما هي استضافة المخدمات الخاصة؟

استضافة المخدمات الخاصة

ما هي الاستضافة المخصصة؟

بالنسبة لمبرمجي المواقع وأصحاب المواقع الصغيرة، قد تكون الاستضافة المشتركة مناسبة من حيث السعر، ولكن من الممكن أن لا يكون هذا الخيار قادرًا على تلبية احتياجات المواقع الأكبر والأكثر تعقيدًا وتلك التي تتمتع بعدد زيارات كبير. فبالنسبة لهؤلاء المستخدمين، تقدم الاستضافة المخصصة بديلاً قابلاً للترقية بدرجة عالية من التخصيص يتجاوز حدود ومخاطر الاستضافة المشتركة حيث يكون الخادم محجوز حصريًا لموقع ويب واحد.

كيف تعمل الاستضافة المخصصة؟

في جميع أنواع الاستضافة، يتم استضافة المواقع وصيانتها على المخدمات الخاصة من قبل مزودات الاستضافة بحيث تكون مسؤولةً عن صيانة وإدارة بعض المواقع أيضاً، وذلك اعتمادًا على نوع خطة الاستضافة.

ولإبقاء التكاليف منخفضة، يضع مزودوا الاستضافة المشتركة العديد من المواقع على نفس الخادم، حيث يتم تشارك الموارد على خادم واحد.

في هذه البيئة، يمكن أن يتأثر أي موقع بسلوك جيرانه على الخادم. فيمكن أن تؤدي الزيادة الكبيرة في عدد الزيارات لأحد المواقع إلى بطء المواقع الآخرى أو انقطاعها عن الخدمة، وقد لا يتمكن مزودوا الاستضافة من إيقاف النشاط الضار الذي يصيب المواقع عبر تدابير الأمان الأساسية.
ونظرًا لأن الاستضافة المشتركة مصممة للمواقع الصغيرة ذات عدد الزيارات القليل، فعندما يتجاوز عدد الزيارات الشهري للموقع الحد الأقصى الذي حددته مزودات الاستضافة، فمن الممكن إيقاف الحساب.

تتفادى استضافة المخدمات الخاصة هذه المشكلات من خلال توفير بديل أكثر مرونة وفعالية وأماناً للمواقع المتنامية التي يتزايد فيها حجم عدد الزيارات بشكل كبير وسريع، وكذلك المواقع الثابتة للشركات الكبيرة. ففي هذا النوع من الاستضافة، يوفر المزود خادمًا كاملاً تكون جميع موارده متاحة لعميل واحد، مع توفر مستويات مختلفة من الدعم والصيانة وفقًا لخطط استضافة المزود.

على الرغم من أن استضافة المواقع المخصصة قد تكلف أكثر بكثير من الاستضافة المشتركة، فإن هذا النوع من باقات الاستضافة يوفر مرونة وخصوصية وتحكمًا للمستخدم أكثر بكثير من باقات الاستضافة الأخرى.

مزايا الاستضافة المخصصة:

  • تحسين الأداء.
  • تحسين الأمان.
  • التحكم الكامل.

هل يتحسن أداء الموقع في استضافة المخدمات الخاصة؟

في بيئة الاستضافة المخصصة، تكون جميع الموارد مثل عرض النطاق وذاكرة الوصول العشوائي ووحدة المعالجة المركزية على الخادم من أجل مستخدم واحد. وهذا يضمن أقصى وقت تشغيل دون وجود “منافسة” من المواقع الأخرى كما يحصل في الخادم المشترك، بحيث لا يتأثر أداء الموقع في الاستضافة المخصصة لأنه لا يتشارك الموارد مع أحد.
فمع توفر جميع الموارد المتاحة في جميع الأوقات، يمكن أن توفر الاستضافة المخصصة أيضًا سرعات أفضل واستقرارًا إضافياً للشركات التي تتطلب احتياجاتها الحاسوبية معاملات مالية حساسة أو التعامل مع المعلومات الشخصية.

الأمان الفائق في تلبية احتياجات الاستضافة المخصصة

تتفادى استضافة مواقع الويب المخصصة العديد من مشكلات الأمان التي تقلق مستخدمي خدمات الاستضافة المشتركة.
وفقًا لخطة الاستضافة، قد يتمكن مستخدمو الاستضافة المخصصون من تثبيت تدابير الأمان المصممة لتلبية احتياجاتهم الخاصة جنبًا إلى جنب مع تلك التي يقدمها المضيف. نظرًا لأن المواقع الموجودة على الخوادم المخصصة لا تتشارك المساحة مع الآخرين، لذلك فهي لا تواجه خطر “الإصابة”  بأحد الفيروسات أو البرامج الضارة أو النشاط الضار الموجه إلى موقع مجاور على خادم مشترك.

كل خادم في الاستضافة المخصصة له عنوان IP خاص به، أما في بيئة الاستضافة المشتركة، يتم مشاركة عنوان IP واحد بين جميع المواقع.

نظرًا لعدم مشاركة أي مواقع أخرى على الخادم في حالة الاستضافة المخصصة، يكون لكل موقع عنوان IP فريد، مما يزيل الالتباس ويضيف طبقات أمان إضافية يمكن أن تكون ضرورية لمعالجة بعض العمليات كالعمليات المالية والطبية.

مرونة تخصيص الخادم

تتيح الاستضافة المخصصة للمستخدمين إمكانية التحكم الكامل تقريبًا في جميع جوانب مواقعهم أو ترك بعض أو كل إدارتها في أيدي مزود الاستضافة.
فمن خلال خطط الاستضافة المدارة، يهتم المستخدم بإدارة الموقع وتتم إدارة الخادم من قبل مزود الاستضافة، في حين أن الاستضافة ذاتية الإدارة تسمح لأصحاب المواقع بالتحكم الكامل في جميع جوانب موقعهم، مع توفير صيانة ودعم للخادم فقط من قبل المضيف.
في كلا النموذجين، يتمتع المستخدمون بحرية تثبيت حزم البرامج وميزات الأمان التي يختارونها لتلبية الاحتياجات المحددة للموقع والشركة الخاصة بهم.

توفر الاستضافة المخصصة إمكانية الترقية أيضاً. على الرغم من أن الموقع يمكن أن يتجاوز الموارد المحدودة لبيئة الاستضافة المشتركة بشكل سريع إلى حد ما، فإنه قد يحتاج وقت جيد حتى يتجاوز الموارد المخصصة له في الاستضافة المخصصة.
ومع ذلك فإن الخادم المخصص يتيح لك إمكانية ترقية استضافتك المخصصة إلى أي حجم تقريبًا، وإضافة الميزات والوظائف الإضافية التي يحتاجها الموقع في كل مرحلة من مراحل التطوير.
تسمح حزم الاستضافة المخصصة بقابلية الترقية إلى مواصفات أعلى أيضاً، مع تسعير متدرج يعكس ذاكرة الوصول العشوائي الإضافية وعرض حزمة البيانات والميزات الأخرى حسب الحاجة.

الدعم الفني المستمر للخادم

عادةً ما يقدم مقدمو خدمات الاستضافة المخصصون دعماً تقنياً على مدار الساعة من قبل موظفين مدربين تدريباً جيداً ولديهم الخبرة لحل المشكلات من جميع الأنواع وهو جانب مهم في هذا النوع من الاستضافة، حيث يمكن للمستخدمين اختيار التعامل مع جميع جوانب إدارة الموقع بمفردهم.
توفر الشركات المضيفة أيضًا دعمًا مستمرًا للخادم، بما في ذلك صيانة وتثبيت الترقيات والميزات الأخرى حسب الحاجة للحصول على الأداء الأفضل واستمرارية التشغيل.
يتحمل المزود جميع تكاليف صيانة الخادم، ولكن يمكن للمستخدمين شراء وتثبيت أي برنامج يختارونه.

من يحتاج إلى استضافة مخصصة؟

الاستضافة المخصصة ليست للجميع. فهذا النوع من الاستضافات مكلفًا، حيث يكلف المئات من الدولارات شهريًا، على الرغم من أن بعض مقدمي الخدمة يقدمون خططًا اقتصادية ذاتية الإدارة مقابل مبلغ أقل. فبالنسبة للمستخدمين الجدد الذين لديهم مواقع صغيرة، أو مواقع قديمة ولكن عدد الزيارات قليل أو محدود، فإن الاستضافة المشتركة بتكلفة أقل قد تكون الخيار الصحيح لاحتياجات قصيرة وطويلة الأجل.

وتقدم شركة فنجان الاستضافة العديد من باقات الاستضافة المشتركة التي تتناسب مع احتياجات موقعكم يمكنكم الاطلاع على الباقات والأسعار من هنا

أما بالنسبة للمواقع التي لديها عدد كبير من الزيارات، توفر الاستضافة المخصصة الموارد اللازمة لاستيعاب زيارات الموقع التي يصل عددها إلى الملايين.
كما تدعم الاستضافة المخصصة المواقع المعقدة التي تتطلب تخصيصاً موسعاً أيضاً، مثل المواقع التي ترعاها شركات التجارة الإلكترونية الكبيرة وأنواع الشركات الأخرى.
هذا النوع من الاستضافة مناسباً أيضاً للمواقع التي تتطلب أماناً شديداً، مثل المواقع التي تحوي على معاملات مالية أو معالجة للبيانات الطبية ومعلومات المرضى.

قد يكون خيار الاستضافة المشتركة يلبي كل احتياجات الموقع الصغيرة طوال فترة عمره، ولكن موارد الخادم الفريدة في الاستضافة المخصصة توفر المرونة والقابلية للترقية التي تدعم نمو موقع الويب وتطويره الآن وفي المستقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *