ما هي استضافة VPS؟
أكتوبر 2, 2019
Under Review
ما هي استضافة المواقع؟
أكتوبر 2, 2019

أنواع استضافات الوب

Type of hosting from Finjanhost

ما هي أنواع استضافات المواقع؟

عندما تقوم ببرمجة موقع جديد، فإن العثور على الاستضافة المناسبة لموقعك هو أحد أهم القرارات التي ستتخذها، لكن ذلك قد يمثل تحدياً.

فهناك العديد من خدمات الاستضافة التي يمكنك أن تختار منها ولكل منها مزاياها وعيوبها.

اختيار الاستضافة يعتمد على عدة عوامل منها

  • ميزانيتك .
  • خبرتك التقنية.
  • خططك المستقبلية.

ما هي استضافة المواقع؟

هل سألت نفسك “ما هي استضافة المواقع؟” إذا كنت تمتلك نطاقاً (Domain) وترغب في مشاركته مع العالم، فأنت بحاجة إلى خدمة استضافة المواقع. حيث يحتاج كل موقع إلى “منزل” على الإنترنت، وهو مكان ما، يمكن تخزين البيانات فيه ويتم نشر بيانات الموقع على الإنترنت من خلال مزود خدمة الاستضافة.  

لذلك أصبح إنشاء موقع على شبكة الإنترنت في متناول الجميع تقريباً، وتتوفر خيارات الاستضافة للمستخدمين على جميع مستويات المهارات والخبرات، بدءاً من المدونين العاديين إلى المطورين الذين يعملون على إنشاء مواقع معقدة من نقطة الصفر.  

هناك العديد من الخدمات التي تقدَم تحت مظلة “استضافة الويب” مثل الخدمات المستضافة بالكامل كـ wordpress.com والعديد من منصات استضافة المدونات وصفحات الهبوط (Landing Pages)، والتي تزود المستخدمين بموقع بسيط يستند إلى قوالب مزود الاستضافة.هناك أيضاً نوع آخر من الاستضافة يسمى استضافة الموزعين (Reseller)، حيث يقوم المستخدمون بإعداد حساب استضافة يتيح لهم تأجير مساحة استضافة للآخرين

ما  الذي تبحث عنه في استضافة الموقع؟

قد لا تكون الأنواع الأكثر تخصصاً من استضافات الويب مناسبة لأصحاب المشاريع الجديدة والمهنيين المبدعين وأصحاب الشركات والخدمات الذين يبحثون عن حلول طويلة الأمد عبر الإنترنت. لهذه الأغراض سوف نلقي نظرة على الأنواع الأربعة الأشهر لاستضافة المواقع التي تسمح للمستخدمين بإنشاء أول موقع إلكتروني لشركتهم، أو ترقية الموقع الحالي الموجود على الاستضافة.

قد لا تكون الاستضافة التي تختارها مبدئياً لموقع الويب الخاص بك هي الاستضافة التي تحتاجها في المستقبل. فقد يحتاج رجل أعمال جديد بميزانية محدودة إلى خطة استضافة بسيطة ومنخفضة التكلفة من أجل الحصول على حيّز في الإنترنت، ولكن مع نمو الموقع وجذب المزيد من الزيارات، يمكن الانتقال إلى أنواع أكثر تقدماً لاستضافة المواقع التي يمكن أن تستوعب تلك الاحتياجات المتغيرة.

الأشياء التي يجب مراعاتها عند البحث عن استضافة

  • ميزانيتك  المالية.
  • حجم موقعك الإلكتروني.
  • الهدف من موقعك هل هو لنشر اسمك التجاري أو لبيع المنتجات أو  لترويج لعملك أو..
  • الاحتياجات الأمنية لموقعك (هل تحتاج فقط شهادةحماية SSL أم دراجات أعلى من الحماية) .
  • مهاراتك التقنية.
  • مقدار الوقت والجهد اللذين يتعين عليك تكريسهما لإنشاء الموقع وصيانته.

الاستضافة المشتركة هي الخيار الأقل تكلفة للاستضافة، وهي بشكل عام أول وأسهل أنواع الاستضافة للمواقع الجديدة والمواقع الصغيرة التي لا تحتوي على عدد كبير من الزيارات. ففي الاستضافة المشتركة، تشترك العديد من المواقع -مئات أو حتى الآلاف- في مساحة محددة على الخادم التي توفرها شركة الاستضافة. وهذا يجعل من الممكن لشركة الاستضافة تقديم خطط استضافة بأسعار منخفضة جداً أو حتى شبه مجانية.

ما هي الاستضافة المشتركة؟

الاستضافة المشتركة لها سلبياتها أيضاً. فيمكن للمواقع المجاورة لموقعك على الخادم أن يصيبوا موقعك بفيروسات أو برامج ضارة، كما أن جميع المواقع الموجودة على الخادم تتشارك نفس الموارد، فإذا كان هناك موقع واحد لديه زيادة كبيرة في عدد الزيارات فهذا يؤدي لاستنزاف موارد الخادم، وقد يتسبب ذلك في البطء عند بقية المواقع.

عادةً ما تقدم شركات الاستضافة المشتركة إمكانية الوصول إلى الشفرة البرمجية (Code) للمواقع، بما في ذلك WordPress، حتى يتمكن مالكوا المواقع من التعديل على مواقعهم وتشغيلها.

يمكن لمزودي الاستضافة المشتركة أن يقدموا أنواعاً أخرى من الاستضافة جنباً إلى جنب مع الاستضافة المشتركة، بحيث يمكن للمستخدمين الوصول إلى أنواع مختلفة من التخزين والخدمة أثناء نمو الموقع.

إذا كانت هذه الاستضافة تلبي حاجة موقعك فيمكنك الاطلاع على خدمات الاستضافة المشتركة من فنجان الاستضافة.

ما هي استضافة الخادم الافتراضي (VPS)؟

تتمثل إحدى مشاكل الاستضافة المشتركة في أن المساحة مشتركة مع بقية المواقع على الخادم المضيف بالإضافة لوجود بعض المخاطر الأمنية غير المعروفة نتيجة التشارك على نفس الخادم.

استضافة الخادم الافتراضي الخاص (Virtual Private Server) تحل هذه المشكلة إلى حد ما من خلال تقديم مساحة خاصة بالمستخدمين على خادم مشترك يستضيف مواقع أقل بكثير من الاستضافة المشتركة منخفضة التكلفة. على الرغم من أن الموقع الموجود على حساب استضافة VPS يتشارك المساحة مع الآخرين، إلا أنه منفصل عنهم بواسطة التقسيم الافتراضي، والذي يتيح للمستخدمين التحكم في العديد من جوانب إعداد الموقع وصيانته.

تجمع استضافة VPS بين بعض ميزات الاستضافة المشتركة وجوانب الاستضافة المخصصة، بحيث يكون لدى المستخدمين منافسة أقل على الموارد المشتركة لخادم ويب واحد مع الحفاظ على قدر أكبر من التحكم في إدارة الموقع. تكلف استضافة VPS أكثر من الاستضافة المشتركة البسيطة، ولكن هذا النوع من الاستضافة يمكن أن يوفر مرونة ومساحة للمواقع المتطورة التي تجذب المزيد من الزوار.

 يمكنكم الاطلاع على باقات الاستضافة المخصصة في فنجان الاستضافة حيث تبدأ الأسعار من 4.99$ شهرياً.

ما هي استضافة الخادم المخصص (Dedicated Server)؟

الاستضافة المخصصة للخوادم هي استضافة من الدرجة الأولى حيث يمكن للعملاء من خلالها استئجار خادم ويب كامل للاستخدام الحصري لموقع واحد أو العديد من المواقع.

مع باقة الاستضافة المخصصة، يستضيف مضيف الويب الاحتياجات المادية للخادم، ويوفر أشياء مثل المساحة، والأمان، وصيانة أجهزة الخادم نفسها.

يتمتع العميل في استضافة الخادم المخصص بالعديد من الميزات منها

  •  تثبيت البرمجيات.
  • إعداد بنية الموقع.
  • صيانة الموقع بشكل مستمر.

فالاستضافة المخصصة تتخلص من جميع المخاوف المتعلقة بمشاركة الخادم مع مستخدمين آخرين، وهذا النوع من الاستضافات يمنح العملاء سيطرة كاملة على كل ما يتعلق بالموقع.

يمكن أن تكون الاستضافة المخصصة مرتفعة التكلفة، وتتكلف ما يصل إلى مئات الدولارات في الشهر، ولكن تعتبر هذه الاستضافة الأنسب بالنسبة للمواقع الكبيرة والأكثر تعقيداً التي تحتوي على عدد كبير من الزيارات أو البيانات الحساسة التي تتطلب أماناً عالياً.

ما هي الاستضافات المدارة؟

من خلال توفير الإعداد الاحترافي والصيانة المستمرة للموقع، يمكن أن تكون الاستضافة المدارة فعالة من حيث التكلفة كما أنها خالية من المتاعب، خاصة للمستخدمين الذين لا يريدون التعامل مع الجوانب الفنية لإدارة الموقع.

الاستضافة المدارة هي شكل من أشكال الاستضافة المشتركة يكون فيها مزود الاستضافة مسؤولاً عن إعداد الموقع والصيانة المستمرة.

من خلال هذا النوع، يدير مضيف الويب جميع التحديثات وإصلاحات الأمان والمشكلات الفنية الأخرى المتعلقة بالموقع، بحيث يمكن لمالك الموقع التركيز على إنشاء المحتوى والاهتمام بالأعمال الأخرى.

مع استمرار تطور التقنيات، قد تظهر أنواع جديدة للاستضافة. يعتمد اختيار النوع المناسب من الاستضافة على العديد من العوامل منها ميزانيتك ومهاراتك وأهدافك المستقبلية لموقعك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *